top of page

محاضرة بعنوان"دور الجامعة التونسية للنزل في المنظومة الاقتصادية المحيطة"

امام جمع من طلبة المعهد الاعلى للتجارة بقرطاج، ألقت السيدة درة ميلاد رئيسة الجامعة التونسية للنزل محاضرة بعنوان"دور الجامعة التونسية للنزل في المنظومة الاقتصادية المحيطة" وذلك في إطار إتفاقية شراكة بين الجامعة ولجنة الماجستير الخاص بالسياحة والفندقة بالمعهد. بعد أن قدمت السيدة درة ميلاد فكرة شاملة عن تأسيس الجامعة التونسية للنزل وهيكلتها وتمثيلياتها بالجهات، استعرضت اهم الاهداف التي تعمل الجامعة على تحقيقها لعل أبرزها المساهمة في دعم وتطوير الصناعة الفندقية صلب الاقتصاد الوطني والتشجيع على الاستثمار في القطاع الفندقي. كما تسعى الجامعة إلى تمثيل منظوريها احسن تمثيل في الهياكل الوطنية والدفاع عن مصالحهم والى جعل الفندقة تتبوّأ مكانة استراتيجية في المنظومة الاقتصادية مع الحرص على تنويع المنتوج وتثمين الوجهة التونسية.

وفي حديثها عن دور الجامعة في المنظومة الاقتصادية المحيطة، ابرزت السيدة درة ميلاد ان الهيكل المهني للنزل يعمل بالتنسيق مع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي Apal على مراجعة النصوص الترتيبية التي تنظم استغلال النزل للشريط الساحلي بما يضمن الحفاظ عليه وحسن التصرف فيه. كما ان الاتفاقية التي تجمعها بجمعية EcoGzaz تخول لها تجميع بقايا الزجاج واعادة استعماله.

وفي مجال التكوين، أفادت رئيسة الجامعة التونسية للنزل بأنه تم بعث وحدة التكوين ودعم التشغيلية UAFE وذلك بهدف وضع برامج تدريب لاثراء مهارات العاملين بالنزل وتكوين اليد العاملة في مختلف المهن الفندقية وتشجيع الشباب على الإقبال عليها، وذلك في مسعى لتطوير الخدمات المقدمة في المؤسسات الفندقية.

اما دور الجامعة في المجال الثقافي، فبيّنت ان الجامعة وعبر صندوق تنمية القدرة التنافسية Fodec الذي تموله النزل من خلال الضريبة الموظفة لفائدته، تتولى دعم المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية باعتبار ايمان اصحاب المؤسسات الفندقية بدورهم في تنشيط الحياة المجتمعية.

اما فيما يتعلق بالدور الاجتماعي للجامعة، وباعتبارها شريك للاتحاد العام التونسي للشغل، فهي تقوم بمهامها وواجباتها تجاه اليد العاملة الناشطة بالفنادق وهي بذلك تعتبر قطاعا خالقا لفرص العمل حريصا على دعم التشغيلية.

وفي ختام محاضرتها، إستعرضت السيدة درة ميلاد اهم اتفاقيات الشراكة والتعاون المثمرة للجامعة مع المنظمات الدولية المساندة لمجهوداتها من أجل النهوض بقطاع الفندقة والسياحة التونسية بصفة عامة، واهمها:

●اتفاقية مع الاتحاد الاوروبي في إطار برنامج " تونس وجهتنا"

● اتفاقية مع وكالة التعاون الالمانيGIZ، في إطار مشروع التكوين بين المؤسسات والقطاع الخاص

● اتفاقية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في إطار برنامج "Pathways to professionalism".




14 vues0 commentaire
Post: Blog2_Post
bottom of page